ملخص خطبة الجمعة بتاريخ 9/10/2020

يتابع حضرته نصره الله حديثه للجمعة الثانية عن حضرة سيدنا أبو عبيدة بن الجراح t:

واقعة اليرموك: حدثت في العام الخامس عشر الهجري وهي أكبر معركة في الشام، حيث جاء الرومان بقيادة باهان بربع مليون مقاتل في الميدان. بينما كان عدد أفراد الجيش الإسلامي ثلاثين ألف نفر تقريبا، منهم ألف من صحابة النبي r وقرابة مائة من البدريين. أرسل قائد الجيش الرومي باهانُ رسوله جورج إلى الجيش الإسلامي، فلما وصل إليهم كانوا يصلُّون صلاة المغرب فتأثر كثيرا بخشوعهم وخضوعهم لله في السجدة. ثم طرح على سيدنا أبي عبيدة عددا من الأسئلة، منها ما هو اعتقادكم في عيسى u فقرأ سيدنا أبو عبيدة آية: ]يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآَمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا * لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ[ (النساء172- 173)

فحين سمع جورج هذا التعليم القرآني صرح بأن هذه هي صفات المسيح بلا شك، وأن رسولكم صادق، فأسلم.

ثم دعا سيدنا أبو عبيدة الجيش المسيحي إلى الإسلام، وأخبرهم عن المساواة والأخوة والأخلاق الإسلامية، وفي اليوم التالي توجَّه إليهم سيدُنا خالد، لكنه لم يسفر عن أي نتيجة وبدأ الاستعداد للحرب.

فتقدم جيش العدو كموج البحر، وكان قوامه ربع مليون مقاتل، وكان المسلمون ثلاثين ألفاً فقط، فبدأ القتال، وفي البداية كانت كفة الرومان راجحة، حيث دفعوا المسلمين إلى الوراء، فقُتل كثير من الصحابة وضاعت عيون عدد منهم. فحين لاحظ ذلك عكرمةُ ابن أبي جهل الذي كان قد أسلم يوم فتح مكة وكان قد طلب من رسول الله r أن يدعو له أن يوفِّقه لتدارك ما فات، جاء مع بعض رفاقه إلى سيدنا أبي عبيدة وقال له: لقد سبق أن الصحابة قدموا خدمات كثيرة وجليلة، الآن نرجو أن تتاح لنا المتأخرين الفرصة لنيل الثواب، فسوف نشن الهجوم على قلب الجيش ونقتل القادة المسيحيين. فأذن له سيدنا أبو عبيدة نظرا لإصراره. فأغار على مركز الجيش فهزمهم، واستُشهد قرابة ثلاث آلاف من المسلمين.

إن أهل الشام كانوا أتباع أديان مختلفة، وكان هناك اختلافٌ في الألسنة والشعوب. فأقام أبو عبيدة بن الجراح بينهم العدل والمساواة وأعاد الأمن والسلام الداخلي وأعطى الجميع حرية دينية ونفخ فيهم روح الإسلام وقال جميعكم بني آدم والجميع إخوة ولا فرق بينكم كبشر. وبسبب جهود أبي عبيدة t دخل الإسلامَ العربُ المقيمون في الشام الذين كانوا أتباع المسيحية، أسلموا بالدعوة وليس بالقوة، وبرؤية النماذج الحسنة للمسلمين، وبالإضافة إلى ذلك آمن الروميون والمسيحيون أيضا متأثرين بأخلاقه.

وقبل فتح اليرموك بأيام تُوفي أبو بكر t وانتُخب عمر t خليفة، فولّى أبا عبيدة t إمارة الشام وقيادة الجيوش، وحين وصلت أبا عبيدة رسالة عمر بهذا التعيين كانت الحرب على ذروتها لذا لم يُظهرها أبو عبيدة، ولما علم بها خالد بن الوليد –الذي كان قائد الجيش حينها- سأله لماذا أخفيتَ ذلك، فقال أبو عبيدة: ذلك لأننا كنا مقابل العدو ولم أُرِدْ كسْر قلبك. وحين انتصر المسلمون وأراد معكسر خالد بن الوليد العودة حبس أبو عبيدة خالدا عنده لبعض الوقت، وحين انطلق خالد خاطب الناس قائلا: لتسعدوا لأن أمين الأمة أميركم، يعني أبا عبيدة، فقال أبو عبيدة: سمعتُ رسول الله r يقول إن خالدا سيف من سيوف الله. باختصار انفصل هذان القائدان عن بعضهما في جوّ الحب والاحترام، هذه هي تقوى المؤمن الخالية من إبراز الاسم والرياء وحبّ المنصب والإمارة، وإذا كان ثمة هدف فهو نيل رضى الله وإقامة ملكوت الله في العالم، فهؤلاء الناس هم الأسوة الحسنة لنا، ويجب على كل مسؤول في الجماعة بل على كل أحمدي أن يضعها أمام عينيه.

فتح بيت المقدس وله أيضا صلة بأبي عبيدة t، تقدم جيش المسلمين تحت قيادة عمرو بن العاص إلى فلسطين وحين حاصر بيت المقدس بعد فتوح مدن فلسطين التحق بهم جيش أبي عبيدة أيضا. سئم النصارى من التحصن وطلبوا الصلح واشترطوا أن يتولى عمر بن الخطاب t بنفسه عقد الصلح، فكتب أبو عبيدة إلى عمر بن الخطاب برغبة النصارى هذه، فأمّر عمر t عليّا على المدينة خلفه وخرج في ربيع الأول 16 للهجرة.

محاولة الروم لاسترداد الشام من المسلمين في 17 للهجرة، كتب أبو عبيدة t إلى عمر t للمدد فأمر عمرُ سعدَ بن ابي وقاص بإرسال جيش من الكوفة لإمداده، فأرسل سعد كتيبة في إمارة القعقاع بن عمرو من الكوفة، ولكن مع ذلك كان جيش الروم كبير جدا مقابل جيش المسلمين، فألقى أبو عبيدة خطابا حماسيا لجنوده وقال: يا أيها المسلمون الذي ثبت اليوم وبقي ينال الملك والمال والذي استُشهد ينال الشهادة وأشهد أن رسول الله r قال من مات وهو ليس مشركا دخل الجنة حتما. وبدأت الحرب بين الفريقين وما لبثت أن تزلزلت أقدام الروميين وهربوا حتى مرج الديباج وهو وادٍ جبلي يبعد عن مدينة مسيسة بحدود الشام بعشرة أميال، ولم يتجرأ القيصر على مهاجمة الشام بعد ذلك.

طاعون عمواس: ورد تفصيله في رواية لصحيح البخاري عن ابن عباس قال: إن عمر بن الخطاب خرج إلى الشام، حتى إذا كان بسَرْغ لقيه أمراءُ الأجناد؛ أبو عبيدة بن الجراح وأصحابه، فأخبروه أن الوباء قد وقع بأرض الشام، فبعد المشورة أعلن سيدنا عمر بين القوم الرحيل. فسأله أبو عبيده رضي الله عنهما: هل الفرار من قدر الله ممكن؟ فقال له عمر: ليت غيرك قال هذا! نعم، نفر من قدر الله إلى قدر الله.

فجاء عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه وكان غائبا لبعض شأنه، فقال: لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا سمعتم تفشي وباء في مكان فلا تذهبوا إليه، وإذا تفشى في مكان إقامتكم فلا تفروا منه إلى مكان آخر. فشكر سيدنا عمر ربَّه ورجع.

حين وصل عمر t المدينة كتب إلى أبي عبيدة رسالة أن لي بك حاجة مهمة فتعال إلى المدينة فور تلقيك الرسالة، قرأ أبو عبيدة الرسالة وقال: رحم الله عمر، فهو يريد إبقاء ما ليس باقيا. أصيب أبو عبيدة t بالطاعون وتوفي به في الثامن عشر من الهجرة عن عمر يناهز 58 عاما..وعندما احتضر أبو عبيدة قال للناس ما معناه: أوصيكم بوصية لو عملتم بها لنفعتكم وهي: أن أقيموا الصلاة وأدُّوا الزكاة وصوموا رمضان وتصدّقوا وحجّوا واعتمروا وأمروا فيما بينكم بالمعروف واستوصوا بأمرائكم خيرا ولا تخدعوهم. ألا لا تجعلنّكم النساء غافلين عن واجباتكم. لو عاش الإنسان ألف عام فهو راحلٌ من الدنيا يوما من الأيام على أية حال كما أنني راحل. لقد قدّر الله الموت لبني آدم فكل إنسان ميتٌ، والعاقل مَن يستعد للموت. بلّغوا سلامي إلى أمير المؤمنين وقولوا له أنني دفعتُ الأمانات كلها. ثم قال: اّدفنوني هنا بحسب قراري. وهذا المكان موجود في وادي بيسان في أرض الأردن.

لقد عيّن أبو عبيدة في مرضه الذي توفّي فيه معاذَ بن جبل في مكانه. وعندما توفي أبو عبيدة قال الناسُ: لقد فارقنا اليوم رجل لم نر أطهر منه قلبا وأنزه منه من الضغينة وأكثر منه حبا للناس ومواساة لهم، فادعوا الله تعالى أن يرحمه.

ذات مرة بعث عمر t إلى أبي عبيدة أربع آلاف درهم وأربع مئة دينار وقال لرسوله: اُنظر ما الذي يفعله بها أبو عبيدة. فعندما أوصل الرسولُ المال إلى أبي عبيدة وزّعه كله على الناس. فلما عاد الرسولُ وقص القصة كلها على سيدنا عمر t شكر الله تعالى على أنه خلق في الإسلام أمثال أبي عبيدة.

ذات مرة قال عمر t أتمنى أن يمتلئ هذا البيت برجال مثل أبي عبيدة بن الجراح، ومعاذ بن جبل، وسالم مولى أبي حذيفة بن اليمان.

بعد الصلاة صلى حضرته صلاة الغائب على بعض المرحومين، أولهم الشهيد الأستاذ الدكتور نعيم الدين خَتَكْ بن فضل الدين خَتَكْ من سكان محافظة بشاور بباكستان الذي قتله الأعداء بإطلاق الرصاص عليه في الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر بتاريخ 5/10/2020م. إنا لله وإنا إليه راجعون. كان الشهيد عائدا إلى بيته من الكلية (كلية العلوم العليا) التي كان يدرّس فيها حوالي الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر إذ لاحقه شخصان على الدراجة النارية وأطلقا عليه الرصاص وأرداه شهيدا.

كان الشهيد بالغا من العمر 56 عاما عند الشهادة ومرتبطا بقسم التعليم منذ 25 عاما. حصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة من “جامعة القائد الأعظم” وحاز على المنحة وسافر إلى الصين وحصل هنالك على شهادة الدكتوراه في البيولوجيا البيئية الدقيقة. وبعدها خدم أستاذا في كلية الجامعة الإسلامية في بشاور. وكان ضمن اللجنة التي تجري مقابلات الطلاب في امتحان الدكتوراه. كانت الدوائر العلمية المختلفة في باكستان تدعوه لإلقاء المحاضرات. فظل يعمل في سلك قسم التعليم معظم فترة حياته.

الجنازة الثانية هي للعزيز أسامة صادق الذي كان طالبا في الجامعة الأحمدية بألمانيا وقد مات غرقا في نهر “رائن” في ألمانيا قبل بضعة أيام. إنا لله وإنا إليه راجعون. كان المرحوم بالغا من العمر عشرين عاما عند الوفاة.

يقول سكرتير التربية الوطني في ألمانيا أن العزيز أسامة كان يتحلى بمزايا كثيرة، بما فيها حبّه للاشتراك في نشاطات تبشيرية. يقول الداعية صهيب ناصر الذي تخرج من الجامعة الأحمدية في ألمانيا بأن المرحوم كان أصغر مني بأربعة سنوات في الجامعة إلا أنه كان نموذجًا لي. لقد رأيته دائما في الصف الأول من المسجد، حيث كان يأتي قبل الصلاة بوقت ويؤدي النوافل. ثم كان ينشغل بالذكر الإلهي بعد أداء الصلاة، غفر الله له ورحمه ورفع درجاته وألهم الصبر والسلوان لوالديه وإخوته.

والجنازة التالية للسيد سليم أحمد ملك وافته المنية في 24 سبتمبر الفائت عن عمر يناهز 87 عاما. إنا لله وإنا إليه راجعون. لقد وفق المرحوم من البداية لخدمة الجماعة في بريطانيا في شعب كثيرة، فقد تم تعيينه سكرتيرًا للتعليم والتربية، كما ظل يخدم بوصفه سكرتيرًا لأمور الخارجة فترة طويلة. ثم عمل كثيرا في شعبة العلاقات الدولية. لقد رافق لجنة حقوق الإنسان مرتين إلى باكستان. هناك معرض دولي كبير يقام سنويا في مختلف بلاد العالم، ووفق المرحوم ملك سليم في عام 1992 لإقامة جناح الجماعة وتنسيقه في هذا المعرض في بريطانيا وكذلك في إسبانيا. لقد أقام الخليفة الرابع رحمه الله تعالى في عام 1997 لجنة لإنشاء الجامعة الأحمدية في بريطانيا وجعل السيد سليم ملك عضوًا فيها. وعند بدء الجامعة الأحمدية في بريطانيا تم تعيينه كمدير أعلى لها وظل يؤدي هذه المسؤولية حتى 13 نوفمبر 2005. ثم وفّق لتعليم طلاب الجامعة الأحمدية في بريطانيا مادة اللغة الإنكليزية والتاريخ واستمر ذلك إلى وفاته.كان المرحوم صالحًا متديّنًا ومواظبًا على الصلوات والصيام، ومتودّدًا إلى الناس ومحبًّا لهم، وكان داعيًا إلى الله بالقول الحسن، وكان مضيافًا ومحبًّا للخلافة ومحافظًا على العلاقة معها بكل إخلاص ووفاء.

لقد ترك خلفه زوجته وثلاث بنات وكثيراً من الأحفاد والحفيدات.

كان شخصية علمية كبيرة. كان سباقًا في مجال الإخلاص والوفاء، وكان مستعدًّا دائما لخدمة الجماعة. كان على علاقة بارزة مع الخلافة وكان يكن لها تقديرًا عظيمًا.

ولما كان يخدم بوصفه سيكرتيرًا لأمور الخارجة أقام علاقة حميمة ووثيقة مع اللورد أيبري، ومن خلاله أنشئت صلة الجماعة مع اللورد أيبري. كما كان لملك سليم دور كبير في تنسيق زيارتي الأولى للبرلمان البريطاني.

غفر الله له ورحمه ووفق ذويه وأولاده وذريتهم أيضا للارتباط بالخلافة والجماعة بالإخلاص والوفاء.

سأصلي صلاة الغائب عليهم جميعًا بعد صلاتي الجمعة والعصر.