الفائدة الأولى: فساد النية والخيانة يمكن أن يحصل للصالحين أيضا، لذلك لا بد من محاسبة النفس دوما ولزوم التوبة والاستغفار.

يقول الخليفة نصره الله نقلا عن الخليفة الثاني رضي الله عنه:

يجب أن تتوجهوا إلى إصلاح أنفسكم وتطهّروا أنفسكم ولا تظنوا أنكم تعملون الصالحات لأنه يمكن أن تتولد خيانة في أحسن صالح أيضا…. لذا لا تظنوا أنكم تعملون الصالحات ولا تظنوا أنكم تتحلون بنيات صالحة، مهما كان عمل الإنسان صالحا يمكن أن تتولد فيه السيئة، ومهما كانت نيته صالحة يمكن أن تُفسد إيمانه، لأن الإيمان لا ينشأ نتيجة أعمالنا بل ينشأ نتيجة رحمة الله، وهذا شيء أساسي يجب تذكُّره، ومهما كثرت صالحاتنا فلا يمكن أن يكون الإيمان كاملا ما لم تتيسر رحمة الله وفضله، لذا ينبغي أن تترقبوا رحمة الله تعالى دوما ويجب أن ترتفع أنظاركم إلى أيدي الله تعالى لأن السائل -الذي يعتقد بأنني لو غادرت باب الله تعالى فلن يُفتح لي باب آخر- يجذب فضل الله تعالى، لذا يجب أن ترتفع أنظاركم إلى الله تعالى كل حين، وما دمتم وجّهتم أنظاركم إلى الله تعالى فستبقون مصونين، لأن الذي يرتفع نظره إلى الله تعالى لا يسع أحدا أن يضر به، ولكن ما إن يصرف الإنسان نظره إلى غيره ويستدبرْ بابَه سبحانه وتعالى، أي يغادر المرء عتبة الله تعالى فلا يبقى له قرار مهما كانت نياته حسنة ومهما أقدَم على الأعمال الحسنة، بل في هذه الحالة يجلس في حضن الشيطان. فإن المداومة على التوبة والاستغفار، وطلب فضل الله تعالى ورحمته، ومحاولة جذبها، لهي من الأمور التي تقود الإنسان إلى العاقبة الحسنة.

الفائدة الثانية: لا جدوى من مجرد الدعاوى العريضة للطاعة والإيمان والحماس الزائد، فصاحبها قد يكون خائنا ومنافقا أكبر أحيانا.

يقول حضرته مقتبسا من كلام الخليفة الثاني رضي الله عنه أيضا:

كان المسيح الموعود عليه الصلاة والسلام يذكر واقعة أنه قد حدثت سرقة في بيت أبي بكر الصديق أو عند عمر رضي الله عنهما – لا أذكر ذلك جيدًا – فقد سُرقت من بيته بعض الحلي. وكان أحد خدامه يثير ضجة قائلا: لا يزال يعيش في العالم مثل هؤلاء الأشقياء الذين لا يستحيون من السرقة من بيت الخليفة، فأخذ يلعن السارقَ بلا عدّ وإحصاء، وكان يدعو أن يكشف الله ستره ويخزيه. وعند التحقيق انكشف أن تلك الحلي مرهونة عند يهودي. فلما سئل هذا اليهودي عن مصدر هذه الحلي أخبر عن اسم الخادم الذي كان يثير ضجة ضد السارق ويلعنه.

فلا يساوي شيئًا اللعن أو الإقرار بالطاعة باللسان فقط، بل العمل هو الأساس، وإلا فإن المدعي بالطاعة باللسان قد يكون منافقًا أكبر في واقع الأمر. إنه لأمر يدعو إلى التفكير الكثير ولا بد من الاهتمام به دومًا.

وأقول: بالطبع، هذا لا يعني أن نشك في إخواننا، بل واجبنا أن نحسن الظن، ولكن هذا التوجيه هو للذين يحاولون التخفي بهذه الدعاوى بينما هم متورطون في الخيانة بأنواعها. فعملهم هذا لن يؤدي إلى سترهم، بل سيفضجهم الله تعالى، لأنهم يحاولون مخادعة الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم. فالأولى أن يتوجهوا لإصلاح أنفسهم بالتوبة والاستغفار والعمل الصالح عسى أن يغفر الله لهم.

About الأستاذ تميم أبو دقة

من مواليد عمَّان، الأردن سنة 1968 بدأ بتعلَّم القرآن الكريم وحفظ بعض سوره وفي تعليمه الديني في سنٍّ مبكرة وبدأ بتعليم القرآن في المساجد في الثانية عشرة من عمره. انضم إلى الجماعة الإسلامية الأحمدية عام 1987 قبل أن يبلغ التاسعة عشرة من العمر وكان من أوائل الأحمديين العرب. يعمل في خدمة الجماعة في المكتب العربي المركزي وفي برامج القناة الإسلامية الأحمدية وفي خدمات التربية والتعليم لأفراد الجماعة وفي العديد من الأنشطة المركزية. أوفده الخليفة الخامس نصره الله تعالى ممثلا ومندوبا لحضرته إلى عدد من الدول، وكرَّمه الخليفة نصره الله بلقب “عالِم” في العديد من المناسبات. عضو مؤسس ومعدّ في فريق البرنامج الشهير “الحوار المباشر” الذي انطلق رسميا عام 2006 والذي دافع عن الإسلام ضد الهجمة المسيحية التي انطلقت على بعض القنوات في بداية الألفية وأخمدها، والذي أسهم في تعريف الجماعة الإسلامية الأحمدية إلى العالم العربي، والذي يبث الآن مترجما ترجمة فورية إلى العديد من اللغات. وهذا البرنامج أصبح نموذجا للعديد من البرامج المشابهة في اللغات الأخرى. شارك ويشارك في العديد من البرامج الأخرى وخاصة المباشرة في اللغة العربية وفي بعض البرامج باللغة الإنجليزية. عضو هيئة التحرير لمجلة “ريفيو أوف ريلجنز” الإنجليزية العريقة التي بدأ إصدارها في زمن الإمام المهدي والمسيح الموعود عام 1902م.

View all posts by الأستاذ تميم أبو دقة