فيما يلي أسئلة بلسان حال المشايخ من خصوم الجماعة الإسلامية الأحمدية التي يملأون الدنيا بها ليل نهار ضد جماعة المسيح الموعود حضرة مرزا غلام أحمد عَلَيهِ السَلام. المنشور هو عبارة عن حوار تم جمعه وترتيبه على شكل حوار وذلك بعد تحويل هذه التهم المنتشرة ضد الجماعة الإسلامية الأحمدية إلى مجموعة أسئلة، لتظهر على شكل حوار بلسان حال مشايخ خصوم الجماعة الإسلامية الأحمدية مع الإجابة الحرفية من الشيخ الألباني. فلنتابع معا!

ملاحظة/ رد الشيخ الألباني يبدأ بعد إشارة الاقتباس. كما أن إجاباته حول الجماعة الإسلامية الأحمدية ‏رغما دقتها الحرفية إلا ‏إنها ليست مصيبة، ولكن لإتمام الحجة على الخصوم ارتأينا ترك المجال للشيخ الألباني يجيب الخصوم بنفسه. كما أن رأيه حول الجماعة ليس هو الرأي الأخير فهو أيضاً تكفيري كثير اللمز والسب، إلا أن عباراته المؤذية تم حذفها لتظهر رسالة المنشور بطريقة واضحة، وهي الرد على الخصوم من أعلم علمائهم.

الحوار

خصوم الأحمدية: إسم غلام أحمد هو كفر

في البداية، شيخنا الكريم، وقبل الخوض في موضوع القاديانية وعقائدهم نقول أن مجرد اسم غلام أحمد هو طامة على القاديانية التي يقضي عليها من الجذور، إذ إن معنى غلام أحمد هو عبد أحمد، وهذا شرك! فلا عبادة إلا لله تعالى. فسبحٰن الله كأن الله أراد أن يتسمى إمامهم بإسم شِركي ليكون حجة عليهم جميعا!

الشيخ الألباني:

لا  فـ “غلام أحمد .. أسلوب باللغة الهندية تفسيره خادم أحمد، فهو ليس أحمد، وإنما هو خادم أحمد؛ والمقصود بأحمد هو نبينا عليه الصلاة والسلام؛ والأعاجم لهم مثل هذه النسبات افتخارا بانتسابهم للرسول عليه السلام. (١) … هكذا أسماء الأعاجم في الهند ميرزا غلام أحمد أي غلام أحمد، ميرزا لقب عندهم للتعظيم، اسمه غلام أحمد وكما ترون هم يركبوا أسماء مفرداتها من اللغة العربية لكن على كل حال يظهر فيها اللكنة الأعجمية، غلام أحمد مضاف ومضاف إليه لكن هذا التعبير غير شائع عند المسلمين العرب يعني شو معنى غلام أحمد عندهم، يعني خادم أحمد، إذا هو ليس مسمى بأحمد وإنما بغلام أحمد يعني غلام الرسول عليه السلام، غلام محمد، يتشرف بكلمة الرسول، هذه لغتهم هناك في الهند. (٢) … سماه أبوه غلام أحمد، ترجمة غلام أحمد في لغتهم “خادم أحمد” والمقصود بأحمد هنا نبينا محمد عليه السلام وهذا الوليد سموه تبركا بغلام أحمد أي خادمه.” (٣)

خصوم الأحمدية: للأحمدية كتاب غير القرآن الكريم

طيب هذه النقطة فاتت علينا. ولكن أهم مستوجب لضلالهم أن للقاديانية كتابٌ مُنَزَّلٌ آخر .. غيرُ القرآن الكريم؛ فلا قرآنَ عندهم إلَّا الذي قَدَّمه أحمد القادياني الذي يعتبرونه المسيحَ الموعود.

الشيخ الألباني:

“”هل (الأحمدية) ينكرون القرآن وينكرون السورة؟ لا .  (٤) .. القاديانية … يؤمنون بكل الكتاب ولكن لفظاً وليس معنى.” (٥)

خصوم الأحمدية: الأحمدية ينكرون الحديث

ما دام القاديانيون يُؤْمِنُونَ بالقرآن كله كما تفضلتم، ولا فرق بينهم وبين أهل السنة إلا بالتأويل، فما عساهم فاعلين بالحديث؟ هل ينكروه؟

الشيخ الألباني:

“ما استطاعوا تأويله حرفوه كما حرفوا القرآن، وما لم يستطيعوه نسفوه نسفا، فقالوا هذا مخالف للقرآن؛ من أشهر الأحاديث التي تثبت أن لا نبي بعده عليه السلام حديث مخاطبة الرسول صلى الله عليه وسلم لعلي حينما سافر إلى تبوك غازيا وترك عليا في المدينة وبكى علي فآنسه عليه السلام بقوله: (أنت مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي)، قالوا (القاديانية) هذا الحديث صحيح لكن ما فهمتموه جيدا، لا نبي بعدي أي معي؛ أما بعدي يعني بعد وفاته فيه نبي. (٢٠) … لم ينكروا قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما جاء في الصحيحين … أيضا آمنوا بهذا الحديث الصحيح؛ لكنهم كفروا بمعنى الآية والحديث لأنهم تأولوهما بغير تأويلهما وفسروهما بخلاف ما كان عليه سلفنا الصالح ومن تبعهم إلى هذا اليوم. (١٦) … إذن العصمة تمام العصمة ليس هو التمسك فقط بالسنة بل وبما كان عليه السلف الصالح. لو نظرنا اليوم إلى كل الفرق الإسلامية القائمة اليوم على الأرض الإسلامية .. قديمها وحديثها لوجدناهم جميعا يجمعون على الكتاب والسنة ولكنهم يخالفوننا في الرجوع إلى السلف الصالح.” (٢١)

خصوم الأحمدية: الأحمدية ينكرون الحديث والأثر

إذن القاديانية شيخنا يخالفوننا فقط في تأويل الآية والحديث وليس في لفظهما! هل يقبل القاديانية بكل الأحاديث؟ ألا يوجد أي مثال على إنكارهم لحديث أو أثر؟

الشيخ الألباني:

“نعم، هذا بيذكرني بمناقشة من المناقشات التي وقعت بيني وبين القاديانية في دمشق، هؤلاء طبعاً لهم انحرافات خطيرة جداً، فالظاهر إني نسيت اسمه، المهم: جرت جلسات عديدة بيني وبينهم، وبعدين اتفقنا أننا نعمل مناقشة أو مناظرة كتابية …. يقول: أن هذا الحديث (أي حديث كذب إِبْرَاهِيمَ ثلاث كذبات) ما بيتناسب مع مقام الأنبياء، كيف إبراهيم بيكذب وربنا يقول في القرآن الكريم: ((وكان صديقاً نبياً)) الله بيقول: ((صديقاً نبياً)) وهذا الحديث يقول: (كذب ثلاث كذبات) هذا حديث باطل (عند القاديانية). هذا النقاش كان بيني وبين داعيتهم الكبير من بعض ذاك الباكستاني …. فجرى بيني وبينه النقاش الآتي: لكنه منطقي وجميل جداً، قلت له: أنت بتنزه إبراهيم عليه السلام من هذه الكذبات الثلاث وهي مشروحة في الحديث، فهل أفهم منك إن الكذب حرام ولو كان فيه تخليص نفس مؤمنة من كافر؟ قال لي: نعم. … قلت له: بدي اسألك سؤال، الصدق وجب لأنه مركب من ثلاثة أحرف هي (ص د ق) والكذب حرم، لأنه مركب من ثلاثة أحرف أخرى هي (ك ذ ب)، أم لأنه في الصدق خير وفي الكذب شر؟ قال: طبعاً، هو هذا، قلت له: ففي حادثة ما إن اختلفت النتائج نتج من (ص د ق) ما ينتج عادةً من (ك ذ ب)، هل تعطيه حكم (ص د ق) أم حكم (ك ذ ب)؟ فَبُهِتَ الذي كَفَرْ.” (٢٢)

خصوم الأحمدية: الكثير ادعى المهدوية

هذا عجيب، شيخنا! والأعجب أن هؤلاء يتّبعون القادياني مع أن أدعياء المهدوية كثر وكلهم واثقون من أنفسهم ولعلهم أفضل وأعلم بكثير من القادياني. فلماذا القادياني بالذات الذي يتّبعوه؟

الشيخ الألباني:

“تعرف المهدي اللي اسمه ميرزا أحمد القادياني تبع الهند هذا رجل عارف .. بالعلم تماما، لكن هؤلاء (أدعياء المهدوية) مساكين جهال ما بعرفوا شيء من الشريعة ولا بعرفوا قراءة قرآن ما بعرفوا لغة ولا بعرفوا شيء. (١٥) … (مرزا غلام أحمد) رجل من الصوفية عالِم لكن كان صوفيا.” (٣)

خصوم الأحمدية: إستمرارية الوحي

من الأباطيل التي يبثها القاديانيون شيخنا هو استمرار الوحي، وعندما تقول لهم أن الوحي انقطع فلا وحي بعد محمد صلى الله عليه وسلم يقولون هذا كشف وإلهام يتلقاه المُحدَّث وما إلى ذلك من كفريات، ويستدلون بحديث سارية الجبل عندما رأى الفاروق عمر رضي الله عنه سارية على بُعد كأنه أمامه فنبّهه الفاروق إلى الجبل. هل يجوز استخدام مصطلحات القبورية مٰحٓدَّث وكشوف وإلهام الخ!

الشيخ الألباني:

“مما لَا شك فيه أن النداء المذكور (مُناداة عمر  ؓ “يا سارية الجبل” وسماع الجيش لندائه وانتصاره بسببه) إنما كان إلهاما من الله تعالى لعمر، وليس ذلك بغريب عنه، فإنه “مُحَدَّث” كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم … على أنه لو صح تسمية ما وقع لعمر رضي الله عنه كشفا، فهو من الأمور الخارقة للعادة، التي قد تقع من الكافر أيضا، فليس مجرد صدور مثله بالذي يدل على إيمان الذي صدر منه، فضلا على أنه يدل على ولايته، ولذلك يقول العلماء: إن الخارق للعادة إن صدر من مسلم، فهو كرامة، وإلا فهو استدراج، ويضربون على هذا مثل الخوارق التي تقع على يد الدجال الأكبر في آخر الزمان، كقوله للسماء: أمطري فتمطر، وللأرض: أنبتي نباتك فتنبت، وغير ذلك مما جاءت به الأحاديث الصحيحة.” (٢٥)

خصوم الأحمدية: إنكار الأحمدية لختم النبوة

طيب لندخل في المباشر، شيخنا. ولنأخذ أحد أهم مُوجِبات تكفير القاديانية: وهو إنكارُهم خَتْمَ النبوَّةِ بمحمَّدٍ صلَّى الله عليه وسلَّم. فهم ينكرون خاتم النبيين.

الشيخ الألباني:

“هم لا ينكرون أنه خاتم النبيين، لكنهم ينكرون كما أنكر المعتزلة القدر … فهم يقولون: ((خاتم النبيين)) ليس معناه آخرهم، وإنما خاتم النبيين كالخاتم في الأصبع، فهو زينتهم.” (٦) … هل أنكروا قوله تعالى ((ولكن رسول الله وخاتم النبيين))؟ لا . لأنه أي مسلم إذا أنكر آية من القرآن كفر بالله ورسوله، يعني انكشف أمره وطلعت رائحته، كلهم يقولون كتاب وسنّة، وهؤلاء القاديانين من هؤلاء. فإذن … في آية ((ولكن رسول الله وخاتم النبيين)) يلفون حولها ويديرون المعنى فيها وإذا بهم يقولون: أنتم أخطأتم في فهم الآية أنها تعني خاتم النبيين يعني لا نبي بعده. إذن إيش المعنى يا جماعة؟ قالوا خاتم النبيين أي هو زينة النبيين كما أن الخاتم في الأصبع هو زينة الأصبع فرسول الله هو زينة الأنبياء، إذن (الأحمدية) ما أنكروا الآية، آمنوا معنا بالآية ولكن تأولوها .. ما فعل القاديانيون بآية ((ولكن رسول الله وخاتم النبين))، ماذا فعل المعتزلة بآية ((وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة)) تأولوها، تأولوها، تأولوها معهم .. ما بينكروا الحديث لكن يلفوا ويدوروا، ما ينكروا الآية. (٧) … لم يكفر هؤلاء القاديانيون بقوله تعالى: ((وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ)) الأحزاب: 40، بل آمنوا بالآية كما نؤمن، كذلك لم ينكروا قول النبي ﷺ ما جاء في الصحيحين عن النبي ﷺ أنه قال لعلي: «أنت مني بمنزلة هارون من موسى، غير أنه لا نبي بعدي»، أيضاً آمنوا بهذا الحديث الصحيح، لكنهم كفروا بمعنى الآية والحديث معاً؛ لأنهم تأولوهما بغير تأويلهم، وفسروهما بخلاف ما كان عليه سلفنا الصالح، ومن تبعهم إلى هذا اليوم.”. (١٦)

خصوم الأحمدية: الأحمدية ألغت الحج إلى مكة وحولته إلى قاديان

مفهوم شيخنا. نأتي الآن على سبب آخر من مُوجِبات تكفير القاديانية، وهو إلغاؤهم الحجَّ إلى «مكَّةَ» وتحويلُ المناسك إلى «قاديان»؛ حيث يعتقدون أنَّ «قاديان» أَفْضَلُ مِنْ مكَّةَ والمدينة، وأرضُها حَرَمٌ، وهي قِبْلتُهم وإليها حَجُّهم. فهذا يا شيخنا كفر بواح.

الشيخ الألباني:

“هل تظنون أن الطائفة القاديانية هم لا يقولون لا إله إلا الله محمدا رسول الله لا يصلون لا يصومون لا يحجون؟ لا! هُم معنا في هذا كله. (٩) … القاديانية … هؤلاء مسلمون يصلون الصلوات الخمس ويحجّون إلى بيت الله الحرام.” (٨)

خصوم الأحمدية: الأحمدية تؤمن ببعض القرآن وتكفر ببعضه

ولكن شيخنا هُم أي القاديانية لا يُؤْمِنُونَ بكل القرآن الكريم، وهذا كفرٌ صريح.

الشيخ الألباني:

“هؤلاء القاديانيون لا تظنوا أنهم ينكرون شيئا من أركان الإيمان أو شيئا من أركان الإسلام، لا، هم يؤمنون معنا في كل هذه الأركان، فهم يصلّون ويصومون ويحجّون وأسماؤهم أسماء إسلامية تماما. .. كذلك هؤلاء القاديانيون ماخرجوا عن القرآن والسنة لفظا ولكنهم خرجوا عن القرآن والسنة تأويلا وتحريفا … ولو (أنهم) آمنوا بالقرآن، ولكنهم سلكوا غير سبيل المؤمنين في تفسير القرآن. (٣) … طائفة القاديانية يؤمنون بما نؤمن نحن به من الأركان الإسلامية الخمسة، أولها شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.” (٧)

‏خصوم الأحمدية: لقب الوهابية

لعل هذا السؤال خارج الموضوع ولكن أحببنا معرفة رأيكم حول إطلاق الفرق الضالة كالرافضة وغيرهم لقب الوهابية على أهل السنة أو ما نسميهم تحديداً السلفية!

الشيخ الألباني:

“من جهل هؤلاء ينبزوننا بلقب الوهابية قدحا وهو في الحقيقة ينقلب فينا لغة وواقعا مدحا لأن الوهابي هو المنسوب إلى الله لأن الله الوهاب. … ما يقال لنا إلا ما قد قيل للصالحين من قبلنا، فهم قدوتنا.” . (٢٣)

خصوم الأحمدية: ذو الفقار بوتو أعدم عقابا لتكفير الأحمديين

عندما نذكر للقاديانيين قيام باكستان بتكفيرهم فسوف يقولون بأن الرئيس الباكستاني لله درَّه ذو الفقار علي بوتو الذي أصدر قانون التكفير ضدهم قد أُعدم وتلقى عقاب الله تعالى بسبب تكفيره إياهم! فما ردّكم على تجاوزهم بحق الرئيس بوتو؟

الشيخ الألباني:

“إضافة لكلمة حقّ نقولها كذلك أنّ الحزب الحاكم للماسونيّة وعميلها في سي آي آي السابقة بنازير بوتو وهو حزب البي البي البي وبنازير بوتو أصله من إيران من شيعة إيران. أبوها ذو الفقار علي بوتو هو من إيران، أصله ليس من باكستان. هذا الحزب من أخطر الأحزاب في تلك المنطقة وله علاقات قويّة مع الكيجيبي ومع الاستخبارات الأمريكيّة ومع الاستخبارات الهنديّة ومع الاستخبارات الإسرائيلية الموساد.” (١٣)

خصوم الأحمدية:  الشيخ رشيد رضا رد ردا عظيما على الأحمدية

شكراً لردكم المباشر شيخنا! لا ننس أيضا أن أبلغ وأحكم وأعظم رد على القاديانية كان رد الشيخ رشيد رضا الذي هو أيضا شيخكم. فقد اشتهر بردّه القوي على القاديانية بأسلوب رائع حطّمهم تحطيما!

الشيخ الألباني:

“أذكر جيدا أنني حينما نشأت في طلب العلم أني انتفعت بالسيد رشيد رضا وبمجلته المنار خاصة انتفاعا كثيرا، بل أعتقد أنه لم يكن المفتاح الذي فتح لي طريقة السلف إلا هذه المجلة، أي نعم ؛ لكن وجدته في كثير فيما بعد من مقالته أنه انحرف في قليل أو كثير من ما جائت به السنة، والسبب في ذلك أنه كان ابتلي بمن يسمون بالقاديانية. (١) …. أشكل الأمر على السيد رشيد رضا رحمه الله، ومنه استقينا نحن هذا المنهج السلفي والحديثي، وأشكل على كثير من علماء الأزهر كشلتوت وأمثاله أنكروا عقيدة نزول عيسى عليه السلام بآخر الزمان لماذا؟ قالوا لأن كثيرا من الناس ادعوا العيسوية، وهذا غلام أحمد القادياني، كثير منهم ادعوا المهدوية … وفي التاريخ الإسلامي كثير ممن ادعى العيسوية وادعى المهدوية؛ إذن سداً لباب هذه الدعوات الباطلة نريح الناس من عقيدة نزول عيسى عليه السلام وخروج المهدي. هذا خطأ ومعالجة الخطأ بخطأ مثله وشر منه؛ أنا قلت في بعض ما كتبت ردا على هؤلاء، أنا أخشى ما أخشى أن يأتي يوم يعالج فيه بعضهم الإلهية فينكرها؛ لأن الفراعنة ما انتهوا بعد؛ فبعضهم يدعي الإلوهية؛ فلنريح الناس من هذه الدعوة وهي أبطل الباطل ننهي الألوهية وانتهت المشكلة. هل هذا معالجة صحيحة؟ (٢٠) … فالسيد رشيد رضا رحمه الله تعالى كأنه شعر أنه ما استطاع أن يقيم الحجة عليهم حجة دامغة قاهرة إلا بالتشكيك بأحاديث نزول عيسى عليه السلام، من أجل إيش؟ يخلص الجمهور متأثرا بالقاديانية … كذلك قلنا بالنسبة إليه مع فضله وعلمه: أوردها سعد وسعد مشتمل، ما هكذا يا سعد تورد الإبل.” (١)

خصوم الأحمدية: أليس القاديانية كفرة؟

ولكن شيخنا أو ليس القاديانية كفرة؟

الشيخ الالباني:

“.. أنا من فضل الله علي من أعرف الناس بالقاديانية لأني بليت بهم في دمشق سنين طويلة، ففيهم من يعرفون بالقاديانيين وفيهم من يعرفون بالأحمديّين وكلهم ينتسبون إلى ميرزا غلام أحمد القادياني … ولذلك أولا، بمعرفتي بالفقه الإسلامي أولا وتجربتي ثانيا هو الذي يمنعني أن أنصح المسلمين جميعا أن يكفروا من يستحق التكفير بالكوم و إنما بالتفصيل، من اعتقد كذا وكذا فهو كافر، أما الشيعة ففيهم وفيهم، أما القاديانية ففيهم وفيهم، أما البهائية فكلهم كفار، البهائية كلهم كفار لأنهم لا يدينون بالإسلام. (١٠) … أضَلّ فرقة اليوم تنتمي للإسلام وتصلي الصلوات الخمس وتحج إلى بيت الله الحرام القاديانية.” (١١)

خصوم الأحمدية: لا نستطيع تكفير القاديانية

ولهذا لا نستطيع أن نُكَفِّر القاديانية؟

الشيخ الألباني:

“لا ، نحن لنا ظاهرهم، يشهدون بلا إله إلا الله، محمداً رسول الله؛ أما حسابهم عند الله.” (١٢)

خصوم الأحمدية: الأحمدية فرقة في النار

شيخنا، يحتج القاديانية بحديث الفرقة الناجية مقحمين أنفسهم ضمن الفرق الثلاثة والسبعين. ولكن الحقيقة أن القاديانية عندنا ليست من فرق الإسلام هذه، ولذلك هم خارج قوس. فهل لديكم تعقيب؟

الشيخ الألباني:

بل “هؤلاء (القاديانية) هم من الفرق التي جاء الإشارة إليها في قوله عليه الصلاة والسلام ((وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة)). هذه الفرقة (القاديانية) من هذه الفرق الاثنين وسبعين الهالكة! لماذا؟ لأنهم ولو آمنوا بالقرآن، ولكنهم سلكوا غير سبيل المؤمنين في تفسير القرآن.” (٣)

خصوم الأحمدية: هل طقوس الأحمدية وثنية؟

ألم تسمعوا شيخنا حفظكم الله بطقوس القاديانية الوثنية! هم أشبه بالبهائية في ذلك! سمعتُ أن لهم طقوساً غريبة وأنهم لا يُصَلُّون مثلنا أهل السنة!

الشيخ الألباني:

بل “هؤلاء (القاديانيون) مسلمون يصلون صلوات خمس، ويحجون إلى بيت الله الحرام، ولكنهم ينكرون حقائق شرعية منصوصة في الكتاب والسنة لم يسبقوا إلى القول بها، مش مثل المعتزلة والماتريدية الأشاعرة، فهم مثلاً: ينكرون أن يكون هناك خَلْقٌ هم الجن مع أنه هناك سورة في القرآن اسم سورة الجن. طيب، هل ينكرون القرآن؟ ينكرون السورة؟ لا . لكن يقولون لنا: أنتم ما فهمتم معنى الجن. (١٧) … هؤلاء (القاديانيون) يدعون إلى الإسلام، يدعون لشهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله، ويؤمنون بأركان الإسلام الخمسة وإلى آخره. (١٧) … البهائيون أضر ما يكونون لأنهم نسفوا الإسلام نسفاً، وما أبقوا عليه من شيء، بينما القاديانية يصومون ويحجّون ويصلّون، كل شيء يفعلوه مثل أهل السنة والجماعة.” (١٩)

خصوم الأحمدية: القاديانية لا أهمية لهم

شكراً لكم شيخنا على كل حال. عموماً القاديانية لا أهمية لهم، فهم شبه منقرضين ولا يشكلون أي خطر على الإسلام!

الشيخ الألباني:

هذا غير صحيح، لأن “من أخطر الفرق الإسلامية الموجودة اليوم الحديثة على وجة الأرض كالطائفة القاديانية مثلا والذين ينتسبون إلى الاحمدية تضليلا لجماهير المسلمين. هؤلاء لو قلت لهم ما مذهبكم؟ لقالوا الكتاب والسنة، ولكنهم يتلاعبون ويفسرون الكتاب والسنة على خلاف ما كان عليه السلف الصالح. (١٤) … القاديانية الذين يسمّون بالأحمدية .. هؤلاء آخر الفرق الإسلامية التي لها كيان ولها طقوس ولها ظهور ولها دعوة شائعة في البلاد الأروبية والأمريكية باسم الإسلام، هؤلاء مسلمون يصلون الصلوات الخمس ويحجّون إلى بيت الله الحرام. (٤) … (القاديانية) منتشرون في أمريكا وألمانيا وبريطانيا، وأنا رأيت في بريطانيا مسجداً لهم مكتوب عليه “لا إله إلا الله محمد رسول الله”! ماذا أفادهم “لا إله إلا الله محمد رسول الله”. (٩) … هؤلاء (القاديانية) من الطوائف التي لها نشاط شديد جداً في الدعوة إلى ما يعتقدون من دينهم، ولذلك فقط استطاعوا أن يؤثروا على الألوف المؤلفة من الإنجليز والألمان والأمريكان وإلخ. (١٨) … استطاع هذا الرجل (مرزا غلام أحمد) بسبب أو بآخر أن يحمل كثيراً من الناس ليس فقط من الأعاجم بل ومن العرب أيضا أن ينحرف بهم عن الكتاب والسنة، فآمنوا به وصدقوه واتبعوه، وجاؤوا بعقائد مخالفة لإجماع المسلمين (٢١) … هؤلاء يدعون إلى الإسلام في تلك البلاد الأوروبية. نشاط عجيب مع الأسف واستطاعوا أن يدخلوا في إسلامهم كثير من أولئك الأوروبيين (٢٤) … ونشاط القاديانيين هو أوسع ما يكون انتشاراً في العالم اليوم، وأشد الفرق الضالة تأثيراً على الناس.” (١٩)

خصوم الأحمدية: حد من إنضم للأحمدية

بقي أن نعرف ما هو حد الذي يترك الإسلام الصحيح إسلامنا نحن أهل السنة وينتمي للقاديانية؟

الشيخ الألباني:

“لو أن مسلما يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله لكن مثل القاديانية أنكر أن يكون محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء هذا يُقتَل لأنه أنكر شيئا معلوم من الدين بالضرورة.” (٢٦)

خصوم الأحمدية: تنفيذ الحكم

بٰارَكَ اللهُ فِيكُم شيخنا. نعدك أن ننفذ وصيتك بكل ما أوتينا من قوة إنْ شاءَ الله في أهل البدع من القاديانية وأمثالهم.

انتهى

وَآخِرُ دَعْوَانْا أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

____________________________

١- سلسلة الهدى والنور، الشريط رقم : 198.

٢- سلسلة الهدى والنور، الشريط رقم : 219.

٣- سلسلة الهدى والنور، الشريط رقم : 705.

٤- أشرطة متفرقة للشيخ، الشريط رقم : 091.

٥- سلسلة الهدى والنور، الشريط رقم : 198.

٦- سلسلة الهدى والنور، الشريط رقم: 198.

٧- سلسلة الهدى والنور، الشريط رقم : 486.

٨- أشرطة متفرقة للشيخ، الشريط رقم : 091.

٩- سلسلة الهدى والنور، الشريط رقم : 742.

١٠- سلسلة الهدى والنور، الشريط رقم : 728.

١١- أشرطة متفرقة للشيخ، الشريط رقم : 148.

١٢- سلسلة الهدى والنور، الشريط رقم : 206.

١٣- سلسلة الهدى والنور، الشريط رقم : 423.

١٤- سلسلة الهدى والنور، الشريط رقم : 377.

١٥- سلسلة الهدى والنور، الشريط رقم : 028.

١٦- موسوعة الالباني في العقيدة، ج 1، ص257.

١٧- موسوعة الهدى والنور، الشريط رقم : 028.

١٨- سلسلة الهدى والنور، 861/ 20: 01: 00.

١٩- سلسلة الهدى والنور، 634/ 08: 32: 00 طريق الإسلام. و 677/ 42: 31: 00.

٢٠- سلسلة الهدى والنور، الشريط رقم : 226 وتتمته بنفس الرقم.

٢١- سلسلة الهدى والنور، الشريط رقم : 391.

٢٢- سلسلة الهدى والنور، الشريط رقم : 003.

٢٣- سلسلة الهدى والنور، الشريط رقم : 543.

٢٤- فتاوى جدة (الأثر) 17/ 00:26:48.

٢٥- السلسلة الصحيحة، 1110.

٢٦- سلسلة الهدى والنور، الشريط رقم : 743.

الأستاذ فراس علي عبد الواحد

About الأستاذ فراس علي عبد الواحد

View all posts by الأستاذ فراس علي عبد الواحد

One Comment on “الألباني يرد على خصوم الأحمدية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *